fbpx
الحقوق والقوانين

ولادة طفل في القانون الالماني

إعلانات

يرافق ولادة الطفل في المانيا العديد من المسائل والاهتمامات ،خاصة عندما يكون الأبوين لاجئين أو مهاجرين إلى المانيا.

الطفل الالماني والجنسية الالمانية:

الطفل المولود في ألمانيا يعتبر مواطناً المانياً أو مقيماً قانونياً وذلك يعتمد إذا كان أحد الأبوين يحمل الجنسية الألمانية أو تصريح إقامة.

فيكون الطفل مواطناً ألمانياً إذا كان أحد والديه ألمانياً ومقيماً إذا حمل أحد الوالدين تصريح بالإقامة الدائمة ويقيم مدة ثماني سنوات في المانيا.

وإذا كانت الأم أماً عازبة (غير متزوجة) وكان والد الطفل ألمانيا يجب عليه الاعتراف بالمولود رسمياً حتى يستطيع أن يحمل الجنسية الألمانية.

ويمكن للطفل الحصول على جنسية بلد الأم إلى جانب جنسيته الألمانية .

فيما يتعلق بأبناء الأباء عديمي الجنسية فحصولهم على الجنسية الالمانية يتطلب عدة متطلبات خاصة وهي أن يكون الطفل :

  • غير حامل لأي جنسية منذ الولادة (عديم الجنسية).
  • مولوداً في المانيا او على متن سفينة أو طائرة المانية.
  • مقيم في المانيا بشكل نظامي وقانوني لمدة خمس سنوات على الاقل.
  • غير مدان أو محكوم بالسجن لأكثر من خمس سنوات.
  • مستعد لتقديم طلب التجنيس قبل عيد مولده الحادي والعشرين.

تصريح الاقامة للطفل ألماني الولادة:

يعتمد في حصول الطفل على الإقامة ونوعها على وضع إقامة الوالدين، ففي حالة كان الوالدين معترف لأحدهما أو لكلاهما بحق اللجوء أو الحماية الفرعية في المانيا فسيكون اما المولود الجديد خياران:

  1. إصدار جواز سفر للمولود أو إضافة اسمه إلى جواز أي من والديه في سفارة بلده، فيمكن تقديم طلب في مكتب الهجرة المحلي يتضمن تصريح إقامة احد الوالدين وجواز سفر الطفل  وشهادة ميلاده للحصول على تصريح إقامة للطفل .
  2. تقديم الاهل طلب لجوء نيابة عن الطفل ويتم هذا الإجراء بإرسال رسالة مرفقة بالمستندات والوثائق الخاصة ببيانات الاهل الشخصية ونسخة من شهادة الميلاد ورقم مرجع الملف لمكتب BAMF توضح رغبة الأهل في تقديم اللجوء لابنهم.

أما في حالة انتظار صدور حق اللجوء أو رفض اللجوء أو كان التصريح لدى الاهل هو حظر ترحيل عندها يتم البدء باجراءات الاقامة للطفل بشكل تلقائي ومنح الطفل تصريح اقامة مؤقت .

في هذه المرحلة يتم إخطار الأهل كتابياً إذا كانوا يرغبون في إلغاء إجراءات اللجوء لطفلهم وممكن تقديم المساعدة والنصيحة القانونية.

الحصول على تصريح إقامة اعتماداً على جنسية الطفل الألمانية:

عندما يحمل الطفل الجنسية الألمانية فإنه يمكن منح تصريح إقامة للم شمل الأسرة بناءً على جنسيته.

وبشرط أساسي أن يقوم الأهل بالاعتناء بالطفل وإثبات ذلك من خلال إعلان الحضانة الوالدية المشتركة لمكتب رعاية الشباب.

هذا الإعلان يعني أن كل من الأم والأب يقوم بدوره ومهامه في تربية الطفل ورعايته ولا يشترط لمنح هذا التصريح عدم الاستفادة من الاعانات الاجتماعية بل يمكن الحصول عليها .

الحصول على تصريح إقامة إذا كان لديهم طفل يملك تصريح إقامة:

إذا حصل الطفل على تصريح الإقامة الخاص به من أحد والديه فيمكن أن يقوم الوالد/ة  بتقديم طلب إقامة للوالد/ة بشرط أن يكون مقدم الطلب هو من يقوم بالعناية ورعاية الطفل.

وإذا تم الاعتراف بحق اللجوء لطفل قاصر فإن إجراءات لم الشمل لأسرته تحق له وتنطبق على عائلته.

الاعتراف بالأبوة:

الاعتراف بالأبوة يكون في حالة الأم غير المتزوجة ويمكن لوالد الطفل الاعتراف به بيولوجياً ويترتب على هذا تحمل النفقة ويحصل الطفل على جنسية الأب.

ويتم هذا الاعتراف وفق بروتوكول محدد فيجب على الأب والأم زيارة مكتب رعاية الشباب معاً وإظهار الثبوتيات اللازمة لكل من الأب والأم والطفل.

أما في حال رفض الأب الاعتراف بالأبوة يمكن للأم أن تتقدم إلى محكمة الأسرة وتحصل على أمر بإجراء اختبار الحمض النووي الذي يؤكد هوية الأب الحقيقي للطفل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى