fbpx
Uncategorized

كيفية العثور على وظيفة في ألمانيا باستخدام تأشيرة hancenkarte الجديدة

إعلانات

يسعى معظم الوافدين والمقيمين في ألمانيا إلى العثور على وظيفة مناسبة يستطيعون من خلالها مواجهة تكاليف المعيشة وتحقيق الاستقلال المادي، وللحصول على وظيفة في ألمانيا توجد مجموعة من الشروط والمعايير.

وفي هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بالعثور على وظيفة في ألمانيا باستخدام تأشيرة Chancenkarte الجديدة، والتي تقدم فرصة ذهبية للمهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي للانتقال إلى ألمانيا والبحث عن عمل دون الحاجة لكفيل.

ويمكنك الاستفادة من هذا النظام الجديد لبناء مستقبل مهني في ألمانيا من خلال استيفاء المتطلبات الأساسية وجمع النقاط اللازمة.

وتطلق ألمانيا نظام تأشيرة Chancenkarte الجديد ابتداءً من 1 يونيو 2024، مما يتيح للمهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي فرصة الانتقال إلى ألمانيا والبحث عن عمل دون الحاجة لكفيل عمل. إليك كل ما تحتاج معرفته عن هذا النظام الجديد وكيفية العثور على وظيفة طويلة الأمد باستخدام Chancenkarte.

ما هي بطاقة الفرصة الألمانية (Chancenkarte)؟

تهدف الحكومة الألمانية من خلال قانون هجرة العمالة الماهرة الجديد، إلى تسهيل انتقال المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا. بطاقة الفرصة، المعروفة بـ Chancenkarte، تعتمد على نظام النقاط وتسمح للمهاجرين بالإقامة لمدة عام والبحث عن عمل أو تدريب مهني مع إمكانية العمل بدوام جزئي خلال هذه الفترة.

تطبيق تعلّم اللغة الألمانية من الصفر حتى الإتقان

المتطلبات الأساسية للحصول على Chancenkarte

تستهدف بطاقة الفرصة العمالة الماهرة، حيث يجب توفر المتطلبات التالية:

مهارات اللغة: مستوى A1 في الألمانية أو B2 في الإنجليزية.

المؤهلات التعليمية: شهادة جامعية أو تدريب مهني لمدة سنتين معترف به.

الاستقرار المالي: القدرة على إعالة نفسك مالياً.

إضافةً إلى ذلك، يجب جمع ما لا يقل عن ست نقاط في نظام النقاط المخصص لتقييم المتقدمين.

نظام نقاط Chancenkarte

يعتمد التأهل لبطاقة الفرصة على جمع ست نقاط من خلال المؤهلات والخبرات العملية. تتوزع النقاط كالتالي:

أربع نقاط: للمؤهل المهني المعترف به جزئيًا أو المؤهل المعترف به لممارسة المهن المنظمة في ألمانيا (مثل التدريس أو التمريض).

ثلاث نقاط: سنتان من التدريب المهني مع خمس سنوات خبرة عملية أو مستوى B2 في اللغة الألمانية.

نقطتان: سنتان من التدريب المهني مع سنتين من الخبرة العملية أو العمر تحت 35 عامًا أو مستوى B1 في اللغة الألمانية.

نقطة واحدة: العمر بين 35 و40 عامًا، أو إقامة سابقة في ألمانيا لمدة ستة أشهر أو أكثر، أو مستوى C1 في الإنجليزية أو A2 في الألمانية، أو مؤهل في مجال يعاني من نقص حاد في العمالة مثل رعاية الأطفال وكبار السن.

المتطلبات المالية للتقدم بطلب للحصول على Chancenkarte

يجب على المتقدمين إثبات قدرتهم على إعالة أنفسهم ماليًا، سواء من خلال عرض عمل بدوام جزئي أو تقديم كشف حساب بنكي. في يناير 2023، كان المبلغ المطلوب في الحساب البنكي حوالي 12,324 يورو.

لوحة التوظيف Chancenkarte

لتسهيل العثور على وظائف بدوام جزئي، يمكن للمتقدمين استخدام لوحة الوظائف عبر الإنترنت في Chancenkarte، حيث يمكن العثور على وظائف تلبي قيود العمل لحاملي Chancenkarte.

يتيح الحد الأدنى للأجور في ألمانيا لعام 2024 كسب ما لا يقل عن 992.80 يورو شهريًا قبل الضرائب بوظيفة بدوام جزئي لمدة 20 ساعة أسبوعيًا.

كيفية التقدم بطلب للحصول على Chancenkarte

إذا استوفيت المتطلبات الأساسية وجمعت النقاط اللازمة، يمكنك التقدم للحصول على Chancenkarte عبر السفارة أو القنصلية الألمانية في بلد إقامتك.

إذا كنت مقيمًا في ألمانيا بنوع مختلف من تصريح الإقامة، يمكنك التقديم عبر مكتب الأجانب (Ausländerbehörde).

البحث عن عمل طويل الأمد باستخدام Chancenkarte

بمجرد الموافقة على طلب Chancenkarte والبدء في العمل بدوام جزئي، يمكنك البدء في البحث عن وظيفة طويلة الأمد.

يُسمح لك بتنفيذ عدد غير محدود من الوظائف التجريبية لمدة أسبوعين خلال إقامتك،في حال لم تجد وظيفة طويلة الأمد خلال السنة الأولى، يمكنك تمديد التأشيرة لعام أو عامين إضافيين.

إذا وجدت وظيفة دائمة، يمكنك التقدم للحصول على تصريح إقامة دائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى